Ads 468x60px

الأربعاء، 1 مايو 2013

ماهو الروم “ROM” , و ماهو الفرق بين الرومات الرسمية و الرومات المطبوخة؟؟

ماهو الروم ؟ و ماهو الفرق بين الروم المطبوخ و الروم الرسمي؟

http://pockethacks.com/wp-content/uploads/2010/03/ScreenShot1.jpg

من اهم ميزة لنظام الاندرويد كونه نظام مفتوح المصدر و يمكن لاي شخص له خبرة بالبرمجة تعديل و عمل اضافات على هذا النظام و اضافة ميزات متعددة .
الروم هو النظام الذي يقوم على تشغيل الهاتف , فجوجل تقوم باصدار نظام الاندرويد الخام بدون تعديلات و تقوم بنشر الشفرة المخصصة لهذا النظام و بعد ذلك تقوم الشركات مثل سامسونج و HTC و سوني و الشركات الاخرى المصنعة للهواتف و بالاضافة الى المطورين بالحصول على تلك الشفرة و يعمل مطوري تلك الشركات على هذا النظام و عمل تعديلات و اضافات لتناسب الهواتف التي يقوموا بأنتاجها و هذا مايسمى الروم .
ماهو الروم الرسمي ؟
مثلا هاتف سامسونج جالكسي اس 3 يحمل اصدار اندرويد 4.1 و هاتف HTC ONE X ايضا يحمل اصدار 4.1 و لكن و عند مقارنة الهاتفين سنجد بعض الفوارق و الأضافات يحتويها كل هاتف بالرغم من التشابه بتشغيل التطبيقات و الشكل العام للنظام  و لكن لا يمكن تركيب نظام اندرويد 4.1 من روم سامسونج على هاتف HTC او حتى على اي هاتف من نفس شركة سامسونج , و سنجد بهاتف جالكسي اس 3 بعض المميزات لا نجدها بهاتف HTC ONE X مثل النوافذ المنبثقة فهذه الميزة اضافته سامسونج لنظام الاندرويد و  لم تأتي مع نظام اندرويد الخام  فهذه هي الاضافات و مايطلق عليه “روم رسمي” اي من الشركة المصنعة للهاتف  , و سنجد ايضا بهاتف HTC بعض الميزات ليست موجودة اصلا بالاندرويد فتلك الميزة اضافتها HTC و هذا ايضا اسمه “روم الرسمي” .
و التعديل على نظام الاندرويد لا يأتي بالتعديلات على الشفرة الأساسية لللنظام  ,بل يتم عمل اضافات و تعديلات على النظام ليناسب هواتف الشركة المنتجة  .
فالروم اذا عبارة عن نظام اندرويد تم تعديله و عمل اضافات ليناسب نوع الهاتف لكل شركة .
ما الروم المطبوخ ؟؟
كما ذكرنا بالسابق فهو عبارة عن نظام اندرويد تم العمل عليه من مطورين مستقلين لا يتبعون اي شركة منتجة للهواتف و يقوموا بعمل تعديلات و اضافات و عمل ميزات كبيرة  على نظام الاندرويد ليناسب نوع معينا من الهواتف و هذا مايسمى طبخ “روم مطبوخ” اي غير رسمي و قد يتفوق الروم المطبوخ على الروم الرسمي بالميزات و الأضافات , فمثلا بعض الهواتف توقفت الشركة المصنعة عن دعم الهاتف بالتحديثات مثل هاتف جالكسي اس 1  توقف تحديث الشركة الرسمي عند اصدار اندرويد 2.3 و لكن قام بعض المطورين بطبخ اصدار اندرويد 4.1 جيلي بين و تطويره ليعمل على هاتف جالكسي اس 1 , و هناك ايضا هواتف اخرى يتم دعمها برومات مطبوخة .
و ليس هذا فقط فالمطورون يقوموا بطبخ رومات لهواتف حديثة مثل جالكسي اس 3 و جالكسي نوت 2 مع اضافات ميزات كبيرة , و بعض الاحيان يتم طبخ الروم الرسمي ايضا لاضافة ميزات اكثر عليه .
و لكن غالبا ماتكون الرومات المطبوخة غير مستقرة و غير ثابته و تحتوي على بعض الاخطاء و المشاكل و يعتمد ذلك على خبرة المطورين و هناك رومات مطبوخة افضل من الرومات الرسمية بمراحل , و حتى الرومات الرسمية لديها بعض الاخطاء و المشاكل .
هناك مطورين مشهورين جدا بعمل الرومات المطبوخة و بالغالب لكل مطور رومات متخصصة بهواتف لشركة معينة مثل هواتف سوني او HTC .
و حتى هناك اصبح تطورا كبيرا بالرومات المطبوخة فاصبح بالأمكان تحديثها مباشرة عن طريق التحديث الهوائي و لها ادوات للتحديث .
و من اشهر مطوري الرومات المطبوخة CyanogenMod هؤلاء يقدموا رومات جيدة و لها استقرار جيد ايضا و يقوما بعمل التحديثات الدائمة و من الميزات الجميلة دعم اللغة العربية .
و يمكنك الحصول على الرومات من موقع المطورين xda-developers.com
صحيح ماذا عن اللغة العربية ؟
يفترض بأصدار الاندرويد 4.0 الايس كريم  الخام بأن اللغة العربية اساسية بهذا الاصدار و من اللغات الموجودة رسميا به و الأكيد ان هناك دعم كامل للعربية بأصدار  اندرويد 4.1 جيلي بين من قوائم و لوحة مفاتيح بالاصدار الأساسي الخام التي تصدره جوجل, و لكن بعض المطورين من الشركات و المستقلين يقوموا بحذف اللغة العربية و لغات الاخرى من روماتهم للتخفيف من حجم الروم , فمثلا روم لسامسونج موجه لمستخدمي هواتفها لأمريكا تقوم سامسونج بحذف اللغة العربية و لغات اخرى مثل الكورية و اليابانية و لغات اخرى من الروم للتخفيف من حجم الروم , و البعض يقوما باخفائها فقط مثل HTC ببعض روماتها و هناك بعض التطبيقات يمكن استعاة اللغة العربية بتلك الاصدارات بنسبة 100% و لكن بعض الاصدارات يمكن استعادة العربية بنسبة 80% فالتطبيقات ستكون عربية و كل شيء عربي عدا القوائم .
اذا كان لديك هاتف غير معرب و يحمل اصدار 4.0 او 4.1 قد تستطيع اظهار اللغة العربية بتطبيقات مخصصة لذلك , و قمنا بنشرها بشبكتنا هيمن للاندرويد.
اذا الروم ليس ثيم او لانشر يقوم بتغيير الشكل العام بل الروم يقوم بتغيير نظام الهاتف بالكامل من اعدادات و الشكل العام و الاضافات و الميزات .

 

39 comments:

Unknown يقول...

شكرا الله يفتح عليكم

غير معرف يقول...

الله إيسترك

Unknown يقول...

عاشت ايدك - فتح الله عليك بالعلم - تحياتي

majde يقول...

شكرا على المعلومات القيمه

Unknown يقول...

شكرااا

Unknown يقول...

هل هناك تطبيق يجعل التابلت aser b1 711 يستخدم كهاتف مع العلم انه يتم توصيل شريحة اتصال به ؟

غير معرف يقول...

شكرا،طريقة شرح بسيطة و رائعة

Unknown يقول...

بارك الله فيك يا أخي في وجود ضالتي من هاذا الشرح السهل الممتاز...عندك خمسة نجوم

غير معرف يقول...

الان افهمت ما معنی الروم
تسلم الايادي يا عيوني

Unknown يقول...

شكرا لك يا اخي جزاك الله كل خير على ما قدمت

Unknown يقول...

مشكور شرح وافي

amine يقول...

tnksssssssssssssssssssssss

Unknown يقول...

شكراااااا

AL-Barwani يقول...

مشكور اخي الكريم ع الموضوع الجميل

Unknown يقول...

مشكور حلوة

غير معرف يقول...

سلمت اناملك

الراهب بوحبيب يقول...

الله يفتح عليك ويحفظك يا كبير ( والله اكبر )

متجر أندرويد كيفك يقول...

مشكور جدا

غير معرف يقول...

شكرااااااااا يا خير

Unknown يقول...

فى حد ياجماعة جرب الروم دة ممكن الرد

Unknown يقول...

ممنون

غير معرف يقول...

ا الرجاء المساعدة في تابلت لينوفو a3500 الذي يعمل بنظام اندرويد كيت كات المشكلة تتمثل في عدم ظهور الخط العربي المشكل مثل الاحاديث النبوية والآيات القرآنية بشكل صحيح عند فتح ملفات الوورد حيث تظهر الكلمات بحروف متقطعة فكيف تحل هذه المشكلة وهل ممكن يكون الحل في تغيير البرنامج المستخدم في فتح هذا النوع من الملفات

Unknown يقول...

شكرااااا

Unknown يقول...

انا عندي هاتف galaxy gt-s5310 فقدت نظام الاندرويد كلية فهل من حل وشكرا

Unknown يقول...

طيب انا تليفونى هواوى جى 8 ووصله تحديث مارشيملوا هل انزل روم تانى ولا لا

Unknown يقول...

شكرا

Unknown يقول...

سؤال لو تكرمتو هل جميع الرومات الموجوده في الموقع معربه

YmD يقول...

بارك الله فيك

YmD يقول...

ماهو الفرق بين الروم والفلاشة

ابو عبدو يقول...

الله يوفقك ويديمك

Unknown يقول...

شكرا

Unknown يقول...

شكرااا شكرااااا شكرااااا

Unknown يقول...

شكرا علي المعلومات المفيده

Unknown يقول...

الف شكر علي المعلومات جزاك الله خير ❤️

Unknown يقول...

معلوماات جميله ينفع اعمل رووم لجهااز j5 prism اصدار 6.1 وهو ف السنه دي اصدار 8.1

Unknown يقول...

تشكر

Unknown يقول...

شكرا 🌹

Unknown يقول...

روم نظام تشغيل ولفلاش وحدة خزن

عماد الجوداوي (أبو حرب) يقول...

ياخي عملت روم لهاتفي c8 بنجاح عبر تطبيق فيموس وحملت روم 32 ولكن المشكله ان الشبكه المتصله هي فيموس وايفاي مابيطلعين الشبكات حق الحاره ايش المشكله 774005621 اعملي رساله اذا تعرف وشكرا

إرسال تعليق